السبت، 30 يناير 2010

خليط نادر

قادتنى الظروف فى الفترة الاخيرة الى عمل بعض المقارنات:ذهبت فى زيارة الى أحد المزارت السياحية فى زيارة رسمية وكان فى انتظارى مرشدة من المفترض ان تصحبنا خلال الجولة ومن المفترض ايضا عندما عيينوها فى هذه الوظيفة انها ستكون واجهة لمصر وتكون خير سفير لبلدنا الحبيب ولكن جاء الواقع مصدم لى واسقط فى يدى. كانت المرشدة بعيدة عن الصورة التى رسمتهافى خيالى: شخصية نشيطة مليئة بالحيوية، خطواتها واثقة وسريعة، ملابسها انيقة ووقورة ومتمكنة من اللغة. ولكنها كانت تجر خطواتها تنقل الينا احساسا بعدم الحب: نعم هو عدم الحب: عدم حب العمل، عدم حب النشاط،عدم حب الحياة...
وتذكرت كل من رأيت فى العمل فى البلدان الغربية التى زرتها: تذكرت احترامهم للنظام ونشاطهم واناقة الملبس وابتسامة الوجه...
وتمنيت لو كنا هكذا!!!!
قادتنى الظروف ايضا الى التواجد فى منتجع فى البحر الاحمر حيث ندرة المصريين وهناك رأيت من تمنيت ان نكون مثلهم فى العمل واسقط فى يدى للمرة الثانية: فما هذه الاباحية والابتذال فى تصرفاتهم وعلاقاتهم ببعض...كانوا اقرب للحيوانات عندما يتبدد الحياء ولا تبقى الا الغريزة وهنا ايقنت ان هناك مشكلة حقيقية:اهو مركب يجب ان نقبله ام نرفضه كما هو: بمعنى ان نقبل الكسل و تدنى الذوق العام والتقهقر مقابل البقية الباقية من التقاليد والاخلاقيات ام نقبل التطور والحماس واحترام النظام والمظهر الانيق مقابل كل الوان الاباحية والابتذال ووجدتنى ارفض الاثنين. لن ارضى باى منهم وانتابنى شعور بالاحباط: اهو خليط نادر الوجود ما تشتهيه نفسى ام يمكن العثور عليه؟؟؟؟
الاخلاق والحماس والنظام والذوق الرفيع والحيوية والابتسامةوووو....فى شخص واحد اسمه انسان

هناك 30 تعليقًا:

أحمد شريف يقول...

لا فُض فوك



بمناسبة حديثك عن المزارات السياحية ذكرتني بقضية هامة سأطرق بابها بعد ساعات إن شاء الله وهي قضية المتحف المصري القومي

لي عودة إن شاء الله


دمتِ بود

أحمد شريف يقول...

عدت لأقول ماذا ؟
باختصار شديد : الجزاء من جنس العمل .. إن أتقنت عملك وراعيت ضميرك فيه حتماً ستحصد خيراً وليس هذا كلامي فحسب فقد أتى به رب العباد أولاً كشريعة ودستور حياتي إذا قال في كتابه الحكيم " ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب "
دائماً نلوم الحكام وننسى أن نلوم أنفسنا أولاً ولهذا أنا دائماص أحاول أن أغرس هذا التوجه في كل كتاباتي وأطروحاتي وأنشطتي بصفة عامة
دعيني أحكي لكِ موقف حدث بين عباس العقاد رحمه الله وسعد زغلول ، سأل سعد زغلول ذات مرة العقاد : أتعلم ما هي آفتنا ؟ ... رد العقاد طالباً الإجابة : فقال له : إن آفتنا أننا نتعمد أن نحاسب الحكام قبل أن نحاسب أنفسنا
هكذا قال العقاد .. أتتخيلي أن هذا كان منزعيم ثوري ومناضل وفي عهد الاحتلال وحكومة القصر وووو ؟!
رغم هذا كله .. حمل الفرد الشعبي أولاً المسئولية

هذه القصة موجودة بكتاب التفكير فريضة إسلامية لعباس العقاد لمزيدِ من الموثقية والأمانة المرجعية للكلمات المطروحة

سآتيكِ بمَ هو أقيم انظري لهذا الاقتباس
" سمع أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه أحد العوام يقول: بئس الراعي فلولا الراعي ما كانت الرعية ، فرد عليه أمير المؤمنين وقال له بل قُل : بئس الرعية ، فلولا الرعية ماكان الراعى ، فحينما كان عثمان من الرعية ( الصالحة ) ولى الله سبحانه عليه الصديق أبوبكر ، والفاروق عمر بن الخطاب ، وبعدما ساءت الرعية ولى عليكم الظالم عثمان بن عفان ( يقصد نفسه ) فيجب أن تقول : بئس الرعية ، فلولا الرعية ما كان الراعى ، ومن أعمالكم سلط عليكم ، إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،

هذا كله سردته لأختصر في النهاية القول بأن لو كل فرد أعطى عمله ومجتمعه حقه كما يجب أن يكون لحصل على ما يستحق ولنعمَ بحياة كريمة
هكذا شرع الله في أرضه إذ قال في كتابه العزيز الحكيم " إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا "
دمتِ بود

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
و الله يا نوسة اشعر انى فى مدونة نحلة
اما عن انحدار الذوق وتدهور السلوكيات العامة فهذا يرجع الى اسباب عديدة
اولا تدهور التعليم وخصوصا التعليم الدينى
كان على ايامى و انا من مواليد السبعنيات حاجة اسمها الكتاب قبل الدخول الى المدرسة الازامى كان فى شيخ مسئول عن تعليم الاطفال اللغة العربية والقران و اذكر ان من هذة الكتاتيب تخرج او خرج الكثير من الادباء والعلماء و الكتاب امثال العقاد وغيرهم وايضا ام كلثوم فهى كانت اقصد الكتاتيب تنحط فى الناشء منذ الصغر معنى الحلال و الحرام وتغرس فى نفوسهم مشاعر نبيلة حتى لو ان منهم لم يكمل تعليمة فسوف تجدى انسان بنيى على الفضيلة والاخلاق.اما الان فلا كتاب ولا تعليم حكومى يقوم باى دور ولذلك فان الصغار يتعلمون ثقافة الشارع وهى الفهلوة والصياعة المنتشرة حتى بين المتعلمين و خاريجى الجامعات.
حاجة كدة سريعا تعقيبا على ما قال الاستاذ احمد
لقد قال العقاد ذلك لان والله اعلم كنا نعيش فى زمن نتنفس فية نسيم الحرية و الديمقراطية بالرغم من ان الحاكم ليس من اصول مصرية
و الى لقاء اخر ان شاء الله

mhmdwahab يقول...

بالرغم ان اهتمامى بالكرة قل كثير من فترة الا انى اتمنى فوزنا النهاردة فقط علشانك وان يرسم ذلك الفرحة ولو على فئة قليلة من الناس من ذوات الاهتمام الكروى
انا كنت اهلوى و متعصب كمان بس الان ريحت دماغى
بالمناسبة بتقولى اشتغلتى فى بلاد غربية كثيرة هو انتى عملك اية و على كدة انتى سنك كام بردون يعنى

abo-omar elmasry يقول...

عزيزتى : أرى فى نقدك الدائم إحساس عالى جدا بالذاتية وأنا لا أرفضه ولكن أشير إليه فقط.. وأذكرك أنه ماإن ترى عيوننا أى إنسان سوف نرى بعض وأحيانا كثيرا من العيوب ولفهم هذا الآخر يجب أن نقف موقفه احيانا لنرى مايراه بعيوننا نحن.
ولكنى فى نفس الوقت لاأختلف مع نقدك للسلبيات فى مجتمعنا وكذلك فى المجتمعات الغربية ولكنها الحياة التى نعيشها فاأين تلك المدينة الفاضلة التى نبغيها جميعا..... لاوجود لها طبعا

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
مبروك على النحلة نوسة
احب ان اكون اول مدون يهنئك بالفوز على غانا وايضا احراز اللقب الافريقى السابع والثالث على التوالى والى مزيد من الانجازات فى كافة المجالات ان شاء الله و لو بيدى اجمع كل المدونين و المدونات و نخرج نفرح و نهيص جميعا فى شوارع القاهرة

أحمد شريف يقول...

سلام عليكم

مبارك عليك يا ست الكل ومش متفق مع الأستاذ الفاضل محمد عبد الوهاب لكن لا داع لأن أشغل مدونتك بهذا النقاش ولا وقته حتى أنا فقط متابع هنا

mhmdwahab يقول...

الفاضلة نوسة
عندما قلت تعقيبا على الاستاذ احمد
لقد قال العقاد ذلك لان والله اعلم كنا نعيش فى زمن نتنفس فية نسيم الحرية و الديمقراطية بالرغم من ان الحاكم ليس من اصول مصرية
هذا يعنى انى مثلا افضل ذلك العصر عن العصر التالى لة اى افضل زمن وو قت الملكية صراحة اة دة راى انا بحب العصير الطبيعى عن المياة الغازية مثلا
لم اقصد ان اختلف او اتفق فى الراى معة انا اهلاوى مثلا هو زملكاوى مثلا انا افضل الديمقراطية فى عصر الوفد ما قبل الثورة.هو بفضل ديمقراطية الحزب الوطنى الحاكم طيب انت حر انا ليس لى اعتراض على ذلك ولن اطلب منك الدخول فى نقاش حول ذلك.فلماذا تعارض انت حبى لديمقراطية الملكية و عصر ما قبل الثورة.هل فى ذلك ضرر؟ وان تكلمنا فى مندونة الاستاذة نوسة بشكل يليق ومهذب فما المانع و لها الحق فى ان تبقى او تحذف ما تشاء فهى صاحبة الحق فى ذلك

nouusaelmasria يقول...

عزيزى أحمد،،
بجد ميرسى على تعليقاتك الثرية على كتاباتى المتواضعة.
ومبرووووك علينا كلنا: الفرحة حلوة قوى
على فكرة يا أحمد، مافيش مشكلة انك تختلف فى الرأى مع أى حد او يختلف اى حد فى الرأى معك، وان اكيد هاستفيد من كل الاراء :)
وربنا يديم تعليقاتك عندى

nouusaelmasria يقول...

صديقى محمد،
حقيقى لك شكر خاص على اهتمامك بما اكتب ولاهتمامك بماتش امبارح علشان نفرح كلنا وفعلا فرحنا ولا تنكر انك فرحت جدا:) حتى لو كنت ارحت دماغك من الكورة بصفة عامة. النجاح جميل والفرحة بالنجاح لا تعادلها أى فرحة: انا سعيدة جدا لانك باركتلى أول واحد فعلا.
شكرا على تعليقك على ما كتبت واحترم وجهة نظرك وكما قلت لا توجد أى مشكلة فى اختلاف الاراء والعقائد بل على العكس اراها ظاهرة صحية جدا.
هل استشعرت من ما كتبت ان عمرى 90 سنة؟؟
انا سافرت كثيرا منذ كنت طفلة وزرت بلاد كثيرة ليس للعمل ولكن رأيت من يعملون...تفضل بزيارة البروفايل الخاص بى لتعرف ماذا اعمل:)
مازال الكتاب موجود فى القرية واعتقد يطلقون عليه اسم المكتب واعتقد ان حتى المكتب تدهورت حالته هذه الايام. والى لقاء

nouusaelmasria يقول...

انت دائما قاسى الرأى معى يا أبو عمر،،
استشعرت من تعليقك انك تتهمنى بالغرور وأنا أبعد ما أكون عن هذه الافة التى تؤدى بصاحبها للفشل غالبا.
فأنا أعرف أن من تواضع لله رفعه وانا هكذا.
اظنك استشعرت من ما اكتب انى دائمة النقض: ماشى ولكنمن وجهة نظرى هى أشياء تستحق النقض فعلا. طلبت منى ان اضع نفسى مكان الاخرين والمشكلة انى فعلا افعل هذا واجدنى أنقض ايضا،،، فماذا افعل ؟؟؟؟

أحمد شريف يقول...

السلام عليكم
كيفك يا ست الكل الله يبارك فيكِ ويحفظك ويحفظ مصر ويرعاها

بالطبع أرحب بالإختلاف ..الحمد لله أظن في نفسي أني أملك وبشدة ثقافة الإختلاف وليس غروراً والله لكنها التجارب والمحطات هي من تثبت هذا ، وكله من فضل الله أولاً
لكن لي عتب على الأستاذ الفاضل : محمد عبد الوهاب
من حديثٍ سابق أفضل عدم العودة له ولم أكن أفضل حتى طرق بابه ولا أعلم إن كان يتذكره هو أم لا مع العلم أن معرفتي به ومعرفته بي أظنها غير مكتملة الأركان ولم يسبق أن كان بيننا حوار سوى في حالات بسيطة جداً وتركت إنطباعها السلبي علي .. وأنا لا أنسى أي شيء بالمناسبة لكن أتجاوز عنها ، وإلى أن يحدث هذا التجاوز في حال تغيرت تركيبة وأسلوب الحوار لمَ أتمناه سيكون بيني وبينك نقاش يا أستاذ محمد
دمتِ ودمتم جميعاً بكل ود وحب وخير

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
اذكرة طبعا يا استاذ احمد وكان هذا فى مدونة الاستاذ محمود الذى ينقل مقالات الاستاذ فهمى الهويدى
واعتقد على ما اذكر انها حول قضية الجدار الفولاذى الذى يبنى الان بين مصر وغزة
وكان الاغلبية ضد بناء الجدار ثم علقت انت بتعليق يظهر انك مع بناء الجدار و حصار غزة
احد المعلقين قبلى قال تعقيبا عليك
يظهر انك من بتوع الحزب الوطنى
ثم علقت انا و قلت الاتى
من حق كل انسان ان يدافع عن مصالحة والاستاذ احمد يدافع عن مصالحة و نحن معة
اى انك تدافع من وجهة نظرك ونظر الحزب الذى انت معة فما العيب فى ذلك يعنى لو انا قلت دة وطنى يا عم هل تبقى سب ام هو تعريف لية بيقول كدة ودة حق ليك بس انت اعتبرتة سخرية وليس كذلك بالمرة
وان كان انا لى عتاب عليك فقد رايت تعليق لك فى احد المدونات التى تسخر من الدين والحجاب و من الحزب الوطنى و الريئس مبارك شخصيا بوضع صورة لا تليق بة
واذا بك تعترض فقط على صورة الريئس مبارك طيب الريئس مبارك مثلة مثل باقى البشر كما قال هو فى احد احاديثة الى زوال اليس بالجدر ان تعترض ايضا على دينك وسنة رسولك

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
الاستاذ احمد انا زرتك فى المدونة الخاصة بك واستعرت صورة الكاس و ان شاء الله نبقى نتقابل فى مدونتى و مدونتك علشان لو ضربنا بعض و حصل اصابات و طلعنا القسم نبقى بعيد عن الاستاذة الفاضلة نوسة و على الاقل تقدر هى تحضر محامى يدافع عنا احنا الاثنين و تشترى عيش و حلاوة على فكرة انا معى كارت عضوية بالحزب الوطنى ولكن لا يعنى ذلك انى لا اتكلم عن السلبيات و اريد الافضل لمصر وليس شخص واحد

أحمد شريف يقول...

السلام عليكم
الاستاذ الفاضل : محمد عبد الوهاب
تحية كريمة لك
بالنسبة لردك لا أتذكره بالضبط لكن على كل حال أنا متذكر كيف كان سياق الردود والحديث برمته علي وكان به غمز ولمز بأني منافق أو صاحب مصلحة خاصة أو بوق نفاق لصالح الحزب
لكن على كل حال واضح أني أسأت الفهم ويبقى الود قائم
بالنسبة للمدونة الفاضلة التي تشير إليها
دعني أقول لك أولاً نقطة معينة .. أنا مؤمن بأن من حقك أن تعبر عن رأيك وتنتقد وتشيد شريطة أن يكون هذا في إطار من الأخلاق والقيم وأدب الحوار لكن أن يتطور هذا لأسلوب سفسطي وهرطقة فهذا أعترض عليه وما دحت من المدونة المحترمة أنها وضعت صورة غير لائقة بالمرة للرئيس مبارك وأنا بدوري قُلت لها انتقديه واختلفي معه كما تريدي لكن هناك حدود لا يجب أن نتعداها وانتقدي في المضمون بموضوعية بعيداً عن الأساليب غير اللائقة تلك وكان ردها صادم بالنسبة لي لأنها تنادي بالحرية واحترام الرأي والرأي الآخر وأجدها تتعامل بسلوك غير سوي وغير عادل مع الرأي المخالف لرأيها
بالمناسبة قد نقعفي الشَرك أحياناً وقد نتحيز لرأينا فهذه طبيعة النفس البشرية لكن قد نعود مع التذكير ونتجاوز ووو لكن أنا نظل على ذات الشيء وننادي بمَ لا نفعل .. هنا سأقول لمن يفعل هذا ومن ضمنهم المدونة الفاضلة أن الله سبحانه وتعالي يقول " كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "
بالنسبة لموضوع الحجاب وفتاويها وكلامها غير اللائق في حق العلماء .. علماً بأن لحوم العلماء مسمومة وقد نختلف معهم لكن لا نسبهم ولا نلعنهم ولا نقذفهم بتلك الألفاظ .. هذا لا يليق أبداً .. أنا على فكرة عم والدي الشيخ أبي إسحاق الحويني وشخصياً أنا ووالدي نختلف معه في كثير من الأراء لكن نحترمه ونقدره .. أختلف كذلك مع الشيخ يوسف القرضاوي وتبعيته لجماعة الأخوان لكن عندي كل مؤلفاته هو والشيخ محمد الغزالي ولهما أراء تُحترم
الاختلاف هو رحمة من الله بالعباد وعلى كل حال لا يحاسب العامة فيما اختلف فيه العلماء
بالمناسبة لموضوع الحجاب والنقاب : أنا أرى أن النقاب من الدين لكنه ليس فرض ولا أحب أن تكون زوجة المستقبل مرتدية له لكن أصر على أن تكون محجبة حجاباً ساتراً أنيقاً والشيخ الحويني وهو جدي يصر على فرضية النقاب وحرمانية الموسيقي وأنا أختلف معه في هذا ولست وحدي بل أنا وأبي وغيرنا من أفراد العائلة الكثيرين لكننا نقدره وأنا بصفة خاصة أحترمه وأجد مساحات إتفاق بيني وبينه تختلف عن مساحات الإختلاف

لكن على كل حال تصريح المدونة الفاضلة وردها علي في موضوع مبارك جعلني أستمر في المشاركة عندها ولو لاحظت أني في ردي عليها بخصوص صورة مبارك قُلت لها أود أن أرد على تدوينتك تلك لكن لي طلب أولاً وكنت أنوي أن أحادثها في الآتي وهو ألا تتوجه للفتيا لأنها لا هي دارسة دين ولا لغة ولا فقة ولا حافظة لكتاب الله وهي تجتهد في طلب قراءات متفرقة وتضعها كفتاوي للأسف وهي بذلك تتحمل مسئولية عظيمة وللأسف لا أراها حسب وجهة نظري الخاصة كفء لها لأنه كما يقول ابن عتيبية : " أجسر الناس على الفُتيا أقلهم علماً "

وعلى فكرة أنا ذاتي لا أفتي وكل ما أوردته هنا أو في مدونتي أتعمد أن أقول بأنها وجهة نظر خاصة ودائماً حينما أطرح حديث أو خبر لست متأكدا من مصدره أنبه لهذا وأقول وأشدد بعدم أخذ المصدر من كلامي

أحمد شريف يقول...

وأكيد تشرف المدونة عندي وفي ساحة الفاضلة دكتور نور

أحمد شريف يقول...

عفواً ذكرت أن رد المدونة الفاضلة جعلني أستمر في المشاركة عندها والصحيح : جعلني لا أستمر في المشاركة عندها

أحمد شريف يقول...

عفوا مرة أخرى قُلت ساحة دكتور نور والمقصود دكتور نوسه
شغال أخطاء بس معلش

mhmdwahab يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
mhmdwahab يقول...

عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون أخرجه الترمذي وابن ماجه وسنده قوي.
ودى اخطاء املاء بس تعرف بتغير المعنى تماما
اما المدونة اياة فافضل شىء انها جمعتنا مع بعض.
معك حق ان كلامى قد يحمل اكثر من معنى و هو مقصود تقدر تقول بالعامية انى بناخش المتحاور معى اى لو كان الشخص مثلا على راسة بطحة و المعنى السىء للكلام حقيقى يبقى كلامى تمام وان كان ليس على راسة بطحة فسوف ياخذ المعنى الحسن لكلامى و يستمر فى الحوار لم اعرف انك مثلى عندما اشعر باتهام احد لى و اكون برىء اعتذر و ابتعد و كانى اعترف بذئنب انا برىء منة ولذلك
لن اتكلم معك بنفس الطريقة حتى لا تزعل منى و افتقدك ثانيا
وعلى راى المثل ما محبة الا بعد خناقة لا اقول عداوة لا سمح الله فلا ولن اجعل من لحمى ودمى عدو لى

nouusaelmasria يقول...

أصدقائى محمد وأحمد،
حقيقى أشعر أن مدونتى مميزة جدا لانها جمعت بينكما وكما قلت يا محمد ما محبة الا بعد خناقة وانا هاحتفظ لمدونتى بهذا الحق والسبق اللطيف.
شىء مثير ان يكون كل منكما مختلف مع صاحب المدونة التى ذكرتم وايضا تكونون ضد بعض. أنا فرحانة جدا بكل هذه التعليقات فى مدونتى على الرغم من أنها ليست على ما اكتب أنا ولكن على كل هذا معناه انكما تستأنسان بمدونتى: شكرا:)
أخاف أن لا أجد مساحة اليوم كى أكتب أنا وعندئذ سوف أستعير من مدونتيكم بعض المساحة كى أكتب:)
بجد لا داعى أبدا للتعصب فلنختلف كما شئنا فكل شىء نسبى ولكم منى كل تحية

أحمد شريف يقول...

السلام عليكم
الفاضل : الأستاذ محمد عبد الوهاب
حصل خير ورُب خلاف يكون بادرة تواد وصداقة

=============
الفاضلة : دكتور نوسه .. ( على فكرة أظن أن الاسم نسرين ..حاجة زي كده )
أقول لكِ شكراً على رحابة استضافتك الكريمة لي بصفة شخصية وأظن أن الفاضل الأستاذ محمد هو الآخر رأيه هكذا
لكن دعيني أقول لكِ من جديد أني سعيد بكِ وبالنقاش في حضرتكِ وبنقاشي مع الفاضل الأستاذ محمد
سعيد من قلبي والله وليس هذا رد دبلوماسي ، فأنا أكون تواق باستمرار لمطالعة تلك الصفحة
اخيراً
دمتم جميعاً بكل ود وحب وتواد ورحمة وعطاء

mhmdwahab يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
فى البيوت التى تستقبل الناس بحب و ترحاب يقال علية عمار او عامرة ربنا يجعلة عامر
عامرة بالخير و حب الناس
هذة ايضا شعرت بة هنا فهذة المدونة هى بيت الملكة النحلة نوسة او نسرين كما قال الاستاذ احمد
و هى مدونة عمار بود وحب صحبتها وكل من يدخل عندها
بالنسبة الى المدونة التى تقابلت فيها مع الاستاذ احمد و اختلافنا فى الراى فيها فهى مدونة الاستاذ محمود ولم نختلف مع الرجل
اما المدونة التى اتفقنا نحن على البعد عنها فصحبتها سيدة او تددعى كذلك و اشك و الله اعلم لانها مدونة مرتبة جدا ومنظمة بشكل مثير والجميع هناك متحالفين بشكل عجيب
مثلا لما اختلفت معها فى الراى وجدت فجاة الكثير من التعليقات عندى انا من شخصيات تقول انها علمانية وانهم متفيقين فى الراى معها وانى غلطان ويجب على ان اوفقها فى الراى و انى كذا و كذا
طيب هما فاضين بقى و ليس وراهم حاجة غير مراقبة كل شخص يعلق عندها حتى بالبلدى كدة يكبسو على لاجبارى على حب العلمانية وومميزتها شىء غريب و مثير

أحمد شريف يقول...

حفظك الله وبارك فيك يا أستاذ محمد وجمع كريم .. ودعنا من المونة الفاضلة وعلى فكرة يوجد لها بعض الكتابات أو قُل أشارت بلعض المقالات لبعض الكتاب ونالت إهتمامي لكن تقريباً كل ما أشارت له في الدين لم ينل تقديري بالمرة لأنها صدرت نفسها فيه كمفتية والأجدر بها أن تأخذ فتواها من المؤسسة الرسمية والتي ستحاسب عنا مثل مفتي الديار المصرية وهو عالم فقه حاصل على أكثر من دكتوراه في الفقه ورجل فاهم ولو لك حديث معها حاول تنصحها به .. لكن على كل حال أنا لا أود أن أتحدث عنها مجدداً ولا أميل للتسليم بأنهم جماعة يدبرون لنشر العلمانية أو ما إلى هذا من كلمات وجمل .

ما علينا انتهى حواري في هذا الموضوع

وحابب أقلك على حاجة جميلة من وجهة نظري أن الكتاتيب الذي تتحدث عنها أنا أيضاً عاصرتها وكنت تلميذاً بكتاب لشيخ يدعي الشيخ رفعت وكان ضابطاً في الجيش واستقال منه ليكمل المهنة التي ورثها أباً عن جداً وكنت أسافر له يومياً من مدينة كفر الشيخ لمدينة الرياض بمحافظة كفر الشيخ والحمد لله هذا الرجل كان رجل عظيم

ربنا يجازيه خير

ودمت بكل ود أنت وست الكل

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
لا يا استاذ احمد لم يعد لى اى اتصال بمدونة tears
فبعد ما حدث بيننا من خلاف لم اعلق هناك مرة اخرى اما عن سبب قولى انهم مجموعة مترابطة و منظمة هذا السيل و الكم من التعليقات من اناس يعلقون عندها واخرين يقولون انهم لا لهم علاقة بها و لكنهم فقط عايزين انى اغير فكرى عن العلمانية والعلمانين و كل واحد منهم دخل عندى و عايز يفتح حوارت و كل تعليق منهم صفحة كاملة يعنى ببساطة مجهزين نفسهم تماما ان يحاصرون اى شخص من اجل هز ثقتة بفكرة بس على مين طبعا انت عارف جريدة اللواء الاسلامى وهى جريدة دينية تصدر عن الحزب الوطنى كانت منذ عشرين سنة او اكثر قد اجرت حوار بين علماءنا امثال الشيخ الشعراوى والشيخ محمد الغزالى وبين ما يطلقون على انفسهم علمانين امثال على فرج فودة ووحيد رافت وغيرهم و بالطبع تقدر تقول ان علماءنا قد فضحوهم تماما و قد استفدت كثيرا من هذة المقالات.
من الجميل ان تكون بداية كل منا واحدة فى هذة الكتاتيب و قد رايت فى منزل احد معرفى شىء جميلا عند زيارتى لة فى بيتة بمصر الجديدة وجدت شيخ يرتدى ملابس الازهر و يلتف حولة الاطفال من الابتدائى الى الثانوى وعندما سالت عنة عرفت ان احد السكان قد اتفق معة على تعليم الاطفال اللغة العربية وحفظ القران الكريم و من ثم انتقلت الفكرة الى كل سكان العمارة لعلم الجميع بضعف الاداء الدينى فى مدارس اللغات والحكومة على السواء
اتمنى ان يكون المقابلة التالية فى بيتك اقصد مدونتك حتى لا نكون ضيوف ثقال الظل على الاستاذة نوسة

nouusaelmasria يقول...

أصدقائى،،
مرحبا بكم فى أى وقت.
على فكرة اسمى ليس نسرين وهو ليس سر فاذا اتطلعتم على البروفايل الخاص بى ستعرفونه: هذا من حقكم لانه ستكون انانية منى ان أعرف انا اسمائكم بوضوح وانتم لا، والى لقاء:)

غير معرف يقول...

محمد عبد الوهاب

ليس من صفات النحل الانانية
نوسة دة احلى و اجمل الاسماء
يعنى كل حاجة فى البروفيل الا السن والا 90 برضة:)
mhmdwahab

غير معرف يقول...

waw, when i see that future, it is so bright, it flashes my eyes. Really so inspiring and I will certainly start with myself.
NN

mhmdwahab يقول...

السلام عليكم
تعرفى انا كنت راح احول
تعليق عندى و بالانجليزى يا جدعان
تعرفى اول ما دخلت عالم التدوين كان الغرض عرض قصص بالانجليزى وبعدين و جدت اعتراض من البعض فكتبت بالعربى قصة قصيرة اسمها مالوش للشغل و لكن للحق اقول كانت بها بعض الالفاظ الخارجة و لكن عذرى الوحيد اننا نسمع تلك الكلمات فى الحياة لم يعترض عليها احد سوى شخصان من اجمالى تعليق تقريبا 18 شخص ولكنى توقفت واصبحت انقل بعض الاخبار الخفيفة و اعلق عند الاخرين ثم وجدت ان كل مدون يريد ان يفرض راية وفكرة على الاخر كما ان هناك نفاق ايضا يعنى تجدى من يعلق بيعمل مثل برنامج المسلسلاتى الممثلين بيجملو بعض يعنى يقال مثلا الله عليكى اية دة ياسلام رائعة ما فيش زيك و العجيب ان الشخص المعلق اصلا قد لا يقراءة البوست بس اهو كلة همبقة
اقراىء كدة ملوش للشغل وان كانت فعلا لا تصلح سوف ارفعها نهايا هى فى مدونة العلم والايمان من تحت